الأخبار التقنية

تحديث قوقل كروم 2020

تحديث قوقل كروم 2020

تحديث قوقل كروم 2020 للنسخة 85 ، هو الأكبر من جوجل لهذه السنة ، و هو الآن متاح على أجهزة الحاسوب ، يأتي هذا الإصدار الحديث رفقة مزايا رائعة عديدة ندعوك للتعرف عليها من خلال هذا المقال.

كيف اعرف اصدار قوقل كروم على الجهاز؟

لمعرفة اصدار قوقل كروم المثبت على الحاسوب ، عليك الدخول الى قائمة إعدادات المتصفح من خلال النقاط الثلاث أعلى الصفحة > المساعدة > لمحة عن جوجل كروم

اما من خلال جهاز الأندرويد فعليك اتباع الخطوات التالية : انقر على الثلاث نقاط اعلى المتصفح > الاعدادات > لمحة عن جوجل كروم

تحميل اخر اصدار جوجل كروم

قبل الخوض في المزايا التي أتا بها تحديث قوقل كروم 2020 ، فإن لم تكن تمتلك متصفح جوجل على جهازك فعليك تحميل جوجل كروم للكمبيوتر في آخر اصدار له من خلال الرابط التالي تحميل برنامج جوجل كروم

اما ان كنت تستخدمه فعلا على حاسوبك ، فندعوك إلى ترقيته الى الاصدار 85 الجديد ، و ذلك لكي تتمكن من معاينة و تجريب ما أتى به هذا التحديث .

طريقة تحديث جوجل كروم للكمبيوتر

الحصول على تحديث قوقل كروم 2020 على أجهزة الحاسوب سهل جدا ، و لإتمام ذلك ما عليك إلا الضغط على ثلاث نقاط الموجودة أعلى المتصفح ، داخل القائمة التي ستظهر لك أنقر على خاصية المساعدة ، ستنسدل لك بعدها قائمة صغيرة اختر منها : “لمحة عن قوقل كروم” ، و سينطلق تحديث المتصفح تلقائيا ليطلب منك إعادة تشغيل المتصفح فور انتهاء عملية التحديث .

كيفية تحديث جوجل كروم للأندرويد 2020

تحديث جوجل كروم للاندرويد 2020 يتم تلقائيا عن طريق متجر بلاي ستور ، ان كانت خاصية التحديثات التلقائية مفعلة على جهازك ، أما إن كانت غير مفعلة ، فيتوجب عليك إتمام التحديث يدويا كما هو الشأن مع سائر التطبيقات من داخل قائمة التحديثات بالبلاي سطور.

استهلاك أقل لموارد الجهاز

قد تحتاج في اشتغالك على المتصفح فتح عدة تبويبات او صفحات في آن واحد ، الشيء الذي يؤثر بشكل كبير على أداء الجهاز ، خصوصا ان كان ذو قدرات تقنية محدودة ، بفتح عدة تبويبات على المتصفح ستلاحظ ثقلا كبيرا في أداء الجهاز و قد يصل الامر في بعض الاحيان الى توقف المتصفح عن الاشتغال .

 و لتفادي مثل هذه المشاكل ، جوجل في التحديث الاخير اشتغلت على تقليص كم الموارد المستهلكة من طرف المتصفح عند تعدد التبويبات المفتوحة في نفس الوقت ، إذ يقوم بوضعها في طور التوقف بخلفية المتصفح و لا ينشط استغلالها لموارد الجهاز الا بعد فتحها في الصفحة الرئيسية ، مما يخفض الضغط على الجهاز ، هذه الخاصية موجودة في النسخة الجديدة إلا أنها و حسب جوجل تبقى قيد التطوير و هي أيضا ضمن مشروع النسخة القادمة “جوجل كروم 86”

جوجل كروم  85 ، متصفح سريع

من خلال ميزتها الجديدة “تحسين توجيه الملف الشخصي” المدمجة بمتصفح كروم 85 ، أعلنت جوجل على أنها استطاعت الوصول في اختباراتها على سرعة متصفح جوجل الجديد الى ما يفوق 10 في المائة أفضل من سرعة النسخة السابقة و هي خاصية تشتغل على اجهزة الماك و الويندوز ، كما وعدت جوجل من خلال تدوينة لها على مدونة “كروميوم” انها ستقوم بتحسينات أكبر على سرعة المتصفح في التحديثات المقبلة من هذه النسخة .

استعادة البيانات من المتصفحات القديمة

جوجل كروم 85 يضم كذلك تقنية دعم المتصفحات القديمة ، إذ يمكن معه استعادة و مزامنة البيانات و البرامج المسجلة على المتصفحات القديمة مثل انترنت اكسبلورر. هذه الميزة من المرتقب أن لا يبقى لها وجود في نسخة جوجل كروم 86 القادمة .

تحديث قوقل كروم 2020 يأتي بنسخة 64 بت على الاندرويد

لتحسين اداء برنامج جوجل كروم على الاجهزة العاملة بنظام اندرويد قررت جوجل تغيير نظام متصفحها كي يتوافق مع بيئة 64 بت ،  المدعومة بشكل كبير من طرف الاندرويد . حاليا ، و حسب جوجل ، هذا التغيير لا ينطبق الا على الأجهزة العاملة بنظام تشغيل اندرويد 10 .

شريط عنوان المواقع في حلة جديدة

النسخة 85 من قوقل كروم أتت بميزة جديدة تهم تحسين تجربة المستخدم ، حيث تجعل من شريط عنوان الموقع مختصرا و انيقا ، اذ لا يظهر عليه إلا اسم الدومين أو الجزء الأساسي من رابط الموقع ، و يتم اخفاء باقي الرموز التي تشير لعنوان الصفحة او التصنيف إلى غير ذلك من مكونات الرابط ، مما كان يجعل من شريط عنوان الموقع يبدو ممتلئا عن آخره في حالة الروابط الطويلة.

هذه الميزة لا تفعل تلقائيا بعد التحديث و لكن ينبغي عليك تفعيلها يدويا من خلال الرابط “chrome://flags” ، و ابحث داخله عن الخاصيتين أدناه لتفعيلها يدويا : 

  1. Omnibox UI Reveal Steady-State URL Path, Query, and Ref On Hover
  1. Omnibox UI Hide Steady-State URL Path, Query, and Ref On Interaction

الخاصية الأولى تخفي تتمة الرابط الكامل للصفحة و لا تظهر لك الا عندما تضع زر الفارة فوق شريط عنوان الموقع ، أما الخاصية الثانية فمهمتها إخفاء سوابق رابط الموقع مثل www. أو https:// … و لا تظهر لك الا بعد الضغط على شريط عنوان الموقع .

سحب ملف لتحميله على المتصفح

أحيانا تحتاج لسحب ملف أو صورة لتحميله على موقع ما ، بعد أن ملأت عليه مجموعة من البيانات ، و بسبب عدم تدقيقك في مكان وضع الملف الذي سحبته للمتصفح ، تتفاجأ انه عوض ان يتم تحميل الملف يتم فتحه داخل نفس الصفحة الشيء الذي قد يتسبب في ضياع عملك الذي كنت تقوم به ، لأنك بعد عودتك للصفحة السابقة ، ستضطر لملء البيانات كاملة عليها من جديد و من البداية.
التحديث الاخير لجوجل كروم قد أتى بالحل الذي سيقلل بشكل كبير من إمكانات الوقوع في هذا الإزعاج ، إذ بسحبك لأي ملف على المتصفح بعيدا عن مكان تحميله ، سيتم فتحه تلقائيا في تبويب جديد عوض الصفحة التي سحبت الملف إليها .

بالإضافة لهذه التحديثات المرئية ، فجوجل اضاف الى نسخته الحديثة من جوجل كروم مزايا عديدة موجهة للمطورين . و للاشارة فان جوجل و كما اعلنت عليه مؤخرا ، و بالإضافة إلى المزايا السابقة فإنها ستعطي أولوية قصوى للمواقع السريعة في ترتيب ظهورها على نتائج البحث بمحرك البحث الخاص بها و ذلك دعما منها لاصحاب الاجهزة الضعيفة .

ماذا بعد تحديث جوجل كروم 2020 ؟

و في الختام ، جوجل تشتغل على تطوير مزايا جديدة متاحة الآن على نسخة تجريبية من برنامج جوجل كروم ، ستنضاف لهذه النسخة في القادم من الأيام ، و لعل من أبرزها امكانية التعديل على ملفات PDF من داخل المتصفح و تحميلها على جهازك ، بالاضافة الى خصائص التنسيق و التعديل على أسماء التبويبات و اعطائها ألوانا مميزة تجعل من الشريط المخصص لها أكثر تنظيما ، كما سيتم توفير خاصية معاينة الصفحات فور وضع مؤشر الفأرة عليها دون الحاجة لفتحها كما هو موضح في الاقتباس التالي: