spot_img

ذات صلة

جمع

تحديث قوقل كروم 2020

تحديث قوقل كروم 2020 للنسخة 85 ، هو الأكبر...

كيفية تقليل استهلاك اليوتيوب لبيانات الهاتف

مشاهدة الفيديوهات على يوتيوب أمر رائع خصوصا بجوداتها العالية...

أفضل 15 موقعا لتحميل قوالب بوربوينت جاهزة مجانية

قوالب بوربوينت جاهزة تمنح العروض جاذبية و تجعل من...

اختراق حساب تويتر لشخصيات بارزة

علامة التأكيد الزرقاء التي تحصل عليها بعد عملية توثيق...

تسريبات ايفون 12 : أهم 8 تسريبات مثيرة

تسريبات ايفون 12 صارت أكثر وضوحا بعد صدور النسخة...

جلبريك انكفر 13.5 يفتح جميع إصدارات IOS

جلبريك انكفر 13.5 … أكثر ما يجعل من الإشتغال بالنسخ الحديثة لنظام IOS مزعجا للكثيرين, خصوصا منهم من اعتاد على الإشتغال بنظام الأندرويد, هو استحالة تنصيب تطبيقات من خارج متجر آبل , و هذا راجع للسياسة الأمنية المشددة لل IOS أو نظام”walled garden-الحديقة المسورة”.

هذا النظام الأمني يضع عدة قيود مشددة أمام وصول المتسللين أو المخترقين لقلب نظام أو نواة نظام التشغيل ايو اس. و يمنع على المستخدمين تنزيل أي تطبيق من خارج متجر آبل الخاص بتطبيقاتها المرخصة. هاته القيود هي التي جعلت من نظام التشغيل الخاص بأجهزة آبل الأكثر أمانا بين أنظمة التشغيل الأخرى, لكن اليوم أسوار قلعة آبل صارت مهددة بالانهيارمع اصدار جلبريك انكفر 13.5.

بتاريخ 24/05/2020, أعلن الهاكرز unc0ver عن إصدار جلبرك يقوم بفتح جميع الأجهزة التي تعمل بنظام IOS, كسر الحماية العامة أو جلبريك انكفر 13.5 المعلن عنه سيعمل على جميع إصدارات نظام التشغيل ايو اس, إبتداء من النسخة 11 ليشمل آخر نسخة معلن عنها من طرف آبل , و سيمكن المستخدمين من تخصيص هواتف ايفون الخاصة بهم ، كما سيمكنهم من أن ينزلو عليها تطبيقات من خارج متجرآبل على غرار ما اعتاد عليه مستخدمو نظام الأندرويد منذ زمن.

إلى الآن لم يعلن الهاكرز عن أي معلومات أو تفاصيل عن ثغرة ايو اس التي تم استغلالها لكسر نظام الحماية العام بكل قيوده المشددة و التي عجز المطورون و الهاكرز سابقا و لمدة طويلة عن اختراقها, لكن و بحسب التجارب السابقة هذا السر لن يدوم طويلا, فعلى غرار إصرار الهاكرز باصدار جلبريك انكفر 13.5 فمطوري و خبراء ابل ليسو أقل منهم إصرارا و لن يقفو مكتوفي الأيدي قبل إغلاق هذا المنفد في تحديثاتهم المقبلة.

ما يستهوي مستعملي ايفون في تفعيل جلبريك هو أنه يمكنهم من تخصيص أجهزتهم بطرق لا متناهية و إدخال تعديلات عليها حسب اذواقهم و اختياراتهم, و ذلك عن طريق منصتي “سيديا” و “الت سطور” ,و هاتان الأخيرتان هما المنصتان اللتان من خلالهما يمكن للمستخدمين تنزيل برنامج كسر الحماية العامة الجديد على أجهزتهم.

بالرغم من أن فريق الهاكرز أعلن أن جلبريك الجديد لا يعدل في النظام إلا القيود المرتبطة بتخصيص الجهاز و تعطيل خدمات الآيكلود و الآبل بلاي, بالإضافة إالى أن البرنامج يحافض على خصوصية المستخدمين و لا يمس بأمن بياناتهم الشخصية, فيبقى كسر الحماية العامة لأجهزة ايو اس أمرا محفوفا بالمخاطر من منظور خبراء الأمن المعلوماتي, و الذين يحدرون المستخدمين من أن كسر حماية أجهزتهم يجعل منها عرضة لهجمات متعددة و خطرة من من طرف قراصنة البيانات الشخصية.

لا شك أنها ضربة موجعة للصورة الخارقة لنظام امن “الحديقة المسورة” الخاص بنظام التشغيل IOS, خصوصا بعد إعلان موقع “Motherboard” في الأيام القليلة الماضية على أن قراصنة تمكنو قبل عدة أشهر من الحصول على النسخة الأولية لنظام التشغيل IOS 14 الذي تعتزم شركة آبل اصداره مستقبلا.

تحديث للمقال بتاريخ 06/08/2020

الاجهزة المتوافقة مع جلبريك انكفر 13.5

جلبريك انكفر متوافق مع عدة اجهزةالتي تعمل بنظام IOS ، منها جميع اجهزة الايفون تبنطلاقا من سلسلة ايفون 6 الى ايفون 11 بجميع اصداراتها ، و كذلك اجهزة الايباد انطلاقا من سلسلة الاير الى الايباد توتش 2019 الاخيرة .

فريق انكوفر اجرى عدة اختبارات على جميع اجهزة ابل المذكورة لضمان اشتغال الجلبريك عليها بشكل جيد ، و ايضا لضمان توافقه مع جميع نسخ انظمة تشغيلها .

انظمة تشغيل ابل المتوافقة مع جلبريك انكفر 13.5

انظمة تشغيل ابل المتوافقة مع الجلبريك هي نسخ الاي يو اس انطلاقا من النسخة 11 الى اي يو اس 13.5 ، و هنالك انباء على ان الاصدار 13.5.1 ايظا متوافق و هو قيد التجريب . كذلك نسخ الايباد اوس 13.0 الى 13.5 جميعها متواقة ، كما ان فريق انكوفر في صدد تطوير الجلبريك ليتوافق مع نظام تشغيل ابل المخصص لاجهزة التلفاز خاصتها .

هل خدمات ابل تبقى مشغلة بعد عمل الجلبريك ؟

جميع من استخدمو الجلبريك اكدو ان جميع خدمات ابل ك اي كلود و الاي مسج و ابل باي و غيرها … جميعها لا زالت مشغلة بشكل جيد و من دون اي مشاكل .

هل يمكن تحديث الجهاز بعد تنصيب انكفر ؟

لا شك ان خبراء ابل سيكتشفون الثعرة التي استغلها القراصنة لاختراق اجهزة ابل ، لذالك فمن المرجح اصلاحها في التحديثات المقبلة ، و لحدود الساعة ليست هنالك اي تاكيدات على ان الجلبريك يمكن معه عمل تحديث لنضام تشغيل ابل .

هل من القانوني عمل جلبريك لاجهزة ابل ؟

عمل الجلبريك يعتبر عملا غير قانوني في عدة دول ، بدليل انه يعرض صاحبه لتهديد فسخ عقدة الضمان الخاصة بالاجهزة الجديدة ، بداعي الاعتداء على حقوق الملكية الخاصة ببرامج ابل ، و المدرجة في اتفاقية الاستخدام الموافق عليها عند التشغيل الاول للجهاز.
عدا ذلك ، يبقى استخدام الجلبريك متاحا للجميع و لا يعاقب عليه اي قانون ، الا انه لا يعطي الحق في استخدامه للحصول على تطبيقات مسروقة او مهكرة كمثال .

ما الاحتياطات الواجب اتخادها قبل تنزيل جلبريك انكفر ؟

لتفادي اي عطب بالجهاز بعد عمل الجلبريك ، يتوجب عليك التاكد من اخد نسخة احتياطية لجهازة لضمان عدم ضياع ملفاتك و معلوماتك الشخصية المخزنة على الجهاز ، فمن الوارد احيان تلف تلك الملفات او ضياعها بعد تنصيب جلبريك انكفر .

spot_imgspot_img