الأخبار التقنية

كل ما تريد معرفته عن التحديث الجديد ل برنامج مايكروسوفت تيمز

برنامج مايكروسوفت تيمز

مند بداية جائحة كورونا و انتشار نضام العمل عن بعد ، يتواصل عمل فريق مطوري برامج مايكروسوفت في تحديث ترسانتها بما يساهم في تحسين تجربة المستخدم ، اليوم الشركة تضيف تحسينات كبيرة على برنامج مايكروسوفت تيمز الشهير للدردشة الجماعية و الذي ازدادت شهرته مع ارتفاع عدد مستخدميه بسبب ظروف الحجر الصحي و متطلبات العمل عن بعد ، و أيضا لاعتماده في عدة دول في برامج التعليم الخاصة بها.

برنامج مايكروسوفت تيمز في حلة جديدة

خاصية جديدة تعتمد على الذكاء الصناعي تجعل من المستخدمين ل برنامج مايكروسوفت تيمز مجتمعين في فضاء افتراضي ل الدردشة ، و هو شبيه بقاعة محاضرات او اجتماعات ، اذ تجعل من مجسم مصغر للمستخدم يظهر كأنه جالس على مقعد بجانب زملائه في نفس المحادثة ، هذا المظهر الجديد قد يكون على شكل قاعة اجتماعات او مقهى او أي مكان اخر قد تتم فيه المحادثات وجها لوجه . داخل الاجتماع يبدو الامر ممتعا اد يمكن للمستخدم أن يرفع رأسه لينضر لمن يجلس فوقه او الى جانبه او يرفع يده كانه يربت على كتف زميله ، مما يساهم في تكسير المسافات التي فرضها التباعد الاجتماعي و لو افتراضيا.

بعد هذا التحديث يمكن ان يرى المستخدم ل برنامج مايكروسوفت تيمز  جميع المتحدثين بسهولة ، و التعرف على حركاتهم التي يعبرون بها أو لغة الجسد  التي يستخدمونها ، مما يجعل المحادثة أكثر فعالية من ذي قبل حين كان مظهر الشاشة غير واضح و مشوشا بتحركات من يظهرون في نفس شاشة المتحدثين من داخل منازلهم .

نضام “كلنا مجتمعين” هو نضام طورته الشركة لفرق العمل الخاصة بها على ان يتم تعميمه على جميع المستخدمين ل برنامج مايكروسوفت تيمز شهر غشت المقبل ، الصورة الخلفية مقتصرة حاليا على شكل قاعة للمحاضرات و على ما يبدو سيتم تضمين خلفيات أخرى تتناسب مع جميع أنواع الدردشة الجماعية سواء منها الشخصية او المهنية.

مطورو شركة مايكروسوفت و بالإضافة الى “كلنا مجتمعين” قد أتو بنظام عرض جديد داخل التطبيق اد سيمكن المستخدمين من مشاركة ملفاتهم و عرضها داخل التطبيق بشكل تفاعلي جنبا الى جنب مع صور المشاركين في المحادثة ، هذه الخاصية تعتبر أمرا مهما قد يساهم في الرفع من مردودية فرق العمل و يدفع بشكل كبير الى تبسيط تبادل الأفكار، و كذا سيمكن المستخدم من رؤية تفاعل الاخرين مع عرضه اد ستكون شاشاتهم ظاهرة بجانب العرض الدي يشاركه معهم على شاشة التطبيق.

سيتمكن كذلك مستخدمي برنامج مايكروسوفت تيمز من إضافة مؤثرات لصورتهم ، و تعديل نسبة الإضاءة بها ، ليبدو المستخدم بالمظهر الذي يروق له ان يراه الاخرون عليه داخل الدردشة ، كما يمكنهم تعديل تركيز الكاميرات الخاصة بهم لتحديد ملامح الوجه بكل دقة و وضوح داخل تطبيق تيمز ، كما يمكن لهم التفاعل عبر الايموجي من على شاشاتهم في أي وقت لتظهر للجميع في ان واحد.

معايير تنافسية تطبيقات الدردشة الجماعية ترتكز و بشكل كبير على قدرتها على استيعاب اكبر عدد من المشاركين بالمحادثة الواحدة ، لذلك فمايكروسوفت تسعى للرفع من قدرة تطبيقها لاستيعاب 1000 مشارك في المحادثة او حتى 20000 ان كانت المشاركة تقتصر فقط على متابعة اطوار الاجتماع او مشاهدة العروض دون التحدث ، الشيء الذي يعتبر تطويرا كبيرا سيرفع من تنافسية برنامج مايكروسوفت تيمز بين منافسيه و لعل من ابرزهم تطبيق جوجل للاجتماعات و تطبيق زووم للمحادثات الجماعية و سيسكو.

الشركة تخطط كذلك لوضع الكتابة النصية اسفل المحادثات مع إمكانية ترجمتها عبر ترجمة مايكروسوفت لتساعد جميع المستخدمين على متابعة المحادثات في حال ما اذا كانت تجري بلغات اجنبية .

لن يقتصر التحديث على الدردشة الصوتية داخل مايكروسوفت تيمز بل أيضا سيتوسع ليشمل المحادثات الكتابية اذ سيتم إضافة الصفحات العائمة على غرارفيس بك ماسنجر ، لتظهر اعلى شاشة المحادثة بشكل واضح لجميع المشاركين ، كما ان المحادثات الكتابية ستضم مجموعة من الاجوبة الاوتوماتيكية التي يمكن للمستخدمين استعمالها للرد على المتحدثين ، على غرار المعمول به في البريد الإلكتروني و التي تساعد على الرد بشكل اسرع و اسهل.

كورتانا المدللة من بين برامج مايكروسوفت لا شك انها قادمة لتدمج في برنامج مايكروسوفت تيمز لتيسر تفعيل خصائصه لمحبي التحكم الصوتي في التطبيقات ، اد ستساعد في اجراء محادثات او ارسال رسائل للمستخدمين او نشر عروض داخل المحادثة.

متى سيصدر التحديث الجديد ؟

هذه التحديثات جميعها سيتم طرحها لجميع المستخدمين قبل نهاية هذه السنة مما يعطي صورة واضحة عن ارتفاع قدرة الشركة التنافسية ، في مواجهة منافسين اشداء في هذا المجال ، لاستقطاب اكبر عدد من المستخدمين لبرامجها في ضل ارتفاع الطلب على هذا النوع من التطبيقات مع استمرار انتشار وباء كورونا المستجد كوفيد 19.